الخميس، 28 يوليو 2011

تطاول الأقزام على أصحاب خير الأنام


 تطاول الأقزام على أصحاب خير الأنام 





قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيا الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة . قيل وما الرويبضة ؟ قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة " . أخرجه ابن ماجة والحاكم وأحمد وصححه الألباني .
وسئل العلامة ابن جبرين رحمه الله عن معنى الرويبضة فقال : في آخر الزمان وعند اقتراب الساعة يقل العلم ويذهب العلماء ويتولى الأمر والإفتاء من ليس اهلا ويكون سيد القوم أرذلهم ويذل أهل الخير والصلاح فهناك يتكلم الرويبضة وهو الخامل الفاسد الماجن ، وقد كان قبل ذلك حقيرا مهينا لا يجرأ على الكلام ولا على التصرف وليس له رأي ولا يلتفت له إليه لصغاره ونذالته وهوانه ، لكن عند انقراض الصالحين وذهاب أهل العلم يترأس في الناس أراذلهم ويكون لهم الأمر والنهي والتصرف حتى يأتي أمر الله تعالى . انتهى كلامه رحمه الله تعالى ..

في هذه الأيام تكاثر التافهون وصدعت أبواقهم وتكلموا في أقدس ما يملكه المغاربة ألا وهودينهم ، فطلع علينا من يلعن رسول الله صلى الله عليه وسلم .. ويطعن في سنته ، ومن يطالب ب " تجديد الخطاب الديني " عبر تحريف معاني الآيات المحكمات لتتماشى مع أهوائهم.. ومن يشوه سمعة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ، وقبل ذلك الصحابي الجليل ابوهريرة  رضي الله عنه ، والامام البخاري رحمه الله تعالى .. واللائحة طويلة.
يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم وأقلامهم وقنواتهم .. لكن هيهات فالله متم نوره ولو كره الكافرون ولو كره المشركون .. 
 وفي هذا الصدد  تطاولت صحيفة " الأيام " الأسبوعية لتنال من عرض أشرف قوم مشوا على الثرى بعد الأنبياء والرسل .. وهم الخلفاء الراشدون .. السنا مسلمين ؟؟ وفي بلد ينص دستوره على أن الاسلام هو الدين الرسمي للبلاد .. إذا كنا كذلك فليعلم الجميع أن "سب الصحابة " أمر خطير قد يخرج صاحبه من ملة الاسلام .. لأن سب الصحابة يعني بكل بساطة:
1- الطعن في حكمة الله تعالى ، واتهامه أنه سبحانه اختار لسيد خلقه - صلى الله عليه وسلم - هؤلاء الأصحاب الفجرة الكفرة الفسقة كما يزعمون .
2 - تكذيب القرآن الكريم الذي نزل بالثناء عليهم والترضي عنهم في عشرات الآيات .
3 - اتهام النبي - صلى الله عليه وسلم - بالفشل في تربية أصحابه ، وغرس العقيدة الصحيحة فيهم.
4 - القدح في ذات النبي - صلى الله عليه وسلم - فهو القائل: " المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل " . رواه أبوداود وحسنه الألباني .
5 - نزع الثقة في كل ما نقله الصحابة - رضي الله عنهم - من قرآن وسنة إذ أن الخبر لا يقبل إلا من العدل الضابط ..
6 - ومن أخطر النتائج ابطال الدين كله ، بتحطيم الرؤوس وضرب الرموز التي أخبرتنا به ونقلته إلينا .. وهذا هومطمح هذه الحملات المتتالية في الطعن في رموز دييننا الحنيف ولكن هيهات ..
قدر ومكانة الصحابة في القرآن الكريم  :
* قال الله تعالى :(( لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحا قريبا ))  - الفتح :18- .
قال عبد الله بن أوفى - رضي الله عنه - : " كان أصحاب الشجرة ألفا وثلاث مائة " متفق عليه .
وقال ابن حزم - رحمه الله - : " فمن أخبرنا الله عز وجل أنه علم ما في قلوبهم ورضي الله عنهم ، وأنزل السكينة عليهم فلا يحل لأحدهم التوقف في أمرهم ولا الشك فيهم "  الفصل في الملل والنحل4/116 .
* قال الله عز وجل : (( محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجدا يبتغون فضلا من الله ورضوانا سيماهم في وجوههم من أثر السجود ))
- الفتح :29 -
* وقال سبحانه : (( والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصاروالذين اتبعوهم باحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم)) - التوبة : 100 - .
قدر ومكانة الصحابة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم :
* عن عبد الله ابن مسعود قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ، ثم يجيء أقوام تسبق شهادة أحدهم يمينه ، ويمينه شهادته"
( متفق عليه وهذا لفظ البخاري ).
قال النووي : " اتفق العلماء على أن خير القرون قرنه - صلى الله عليه وسلم - والمراد أصحابه " ( شرح النووي على مسلم 16/84 ) .
* وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه " ( رواه البخاري) .
* روى الطبراني عن ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " ( حسنه الألباني في صحيح الجامع 6285 ) .
قدر ومكانة الصحابة عند علماء السلف : 
* روي عن أبي جعفر - محمد بن علي بن الحسن - قال : " من جهل فضل أبي بكر وعمر فقد جهل السنة " .
* وعن عبد العزيز بن جعفر اللؤلؤي قال : " قلت للحسن حب أبي بكر وعمر سنة ؟ قال : لا فريضة " .
* وعن مسروق قال : " حب أبي بكر وعمر ومعرفة فضلهما من السنة " .
* وعن أبي زرعة الرازي يقول : " سمعت قبيصة بن عتبة يقول : حب أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كلهم سنة " .
* وعن إمام دار الهجرة مالك بن أنس صاحب الموطأ قال : " كان السلف يعلمون أولادهم حب أبي بكر وعمر كما يعلمون السورة من القرآن " .
حكم سب الصحابة في الشريعة الاسلامية :
السب هو الكلام الذي يقصد منه القدح والتعيير ، ومنه اللعن والتكفير الانتقاص ..
ومن سب الصحابة ملعون واللعنة هي الطرد من رحمة الله .. كما قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الحديث السابق : " من سب أصحابي فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين " ( سبق تخريجه).
أما الخليفة الراشد علي ابن أبي طالب - رضي الله عنه - لما بلغه أن ابن السوداء تنقص أبابكر وعمر ، فدعا به وبالسيف ، وهم بقتله ، فكلم فيه أي استشار في أمره ) ، فقال :   "لايساكنني في بلد " فنفاه إلى الشام .  
وقال إمام أهل السنة أحمد بن حنبل - رحمه الله - فيمن سب أبابكر وعمر : " يضرب ، وما أراه على الاسلام " .
أما إمامنا مالك - رحمه الله - فيقول : " من سب النبي - صلى الله عليه وسلم - يقتل ، ومن سب الصحابة أدب " .
وقال الامام النووي - رحمه الله - : " واعلم أن سب الصحابة - رضي الله عنهم - حرام من فواحش المحرمات ، سواء من لابس الفتن منهم أو غيره ، لأنهم مجتهدون في تلك الحروب متأولون ... قال القاضي : وسب أحدهم من المعاصي ، ومذهبنا ومذهب الجمهور أنه يعزر ولا يقتل ، وقال بعض المالكية : يقتل " ( شرح النووي على مسلم ).
حكم سب الصحابة في القانون :
ينص قانون الصحافة في المغرب ، في الفصل الواحد والأربعون على أنه :  يعاقب بالحبس لمدة تتراوح بين ثلاث وخمس سنوات وبغرامة يترواح قدرها بين 10000 و100000 درهم .. إذا كان نشر إحدى الجرائد أو النشرات قد مس بالدين الاسلامي أو المؤسسة الملكية 
أو بالوحدة الترابية ..  
فلماذا لا يطبق هذا القانون في مثل هؤلاء الذين سولت لهم أنفسهم المساس بشرف أفضل الخلق بعد الأنبياء والمرسلين ؟ ألسنا في دولة الحق والقانون ؟ كما يتوجب على الجمعيات والمحامين الغيورين على دينهم المطالبة بتفعيل هذا القانون لكي لا تتحول "الصحافة
 الرخيصة " إلى معول يهدم الدين والآخلاق .. ولنا في إخواننا الكويتيين أسوة حسنة فقد قضت محكمة كويتية على رئيس تحرير جريدة " الدار" حكما بالسجن لمدة سنة مع وقف النفاذ ، وغرامة مالية قدرها عشرون ألف دينار كويتي على خلفية نشره خبرا يحتوي سبا للصحابة رضي الله عنهم . 
وعند الله تلتقي الخصوم ..
  
السعيد الناصري ـ مدون الكترني ـ



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق